معلومات و نصائح >> ما هي فوائد البصل ؟

 بتاريخ  30/06/2021    

بالطبع الجميع يعرف البصل و طعمه اللاذع و القوي , و لكن هل تعرفون فوائد البصل العجيبة ؟! في هذه المقاله سنسرد لكم أهم هذه الفوائد , نتمنى أن تعم الفائدة للجميع.

البصل من أقدم الخضراوات المعروفه على سطح الكوكب, حيث ينتمي البصل الى عائلة النباتات الثومية , وتتميز هذه االخضراوات بالنكهات القوية واللاذعه و الخصائص الطبية الرائعة , حيث أن هذه الخضروات تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية التي ثبت أنها تعزز الصحة بعدة طرق. كما ويختلف البصل في الحجم والشكل واللون والنكهة , و يعتبر البصل الأحمر والأصفر و الأبيض من أكثر الانواع شيوعا. ومذاق البصل يتدرج ما بين الحلو الى اللاذع الحار.

يكاد يكون البصل مكون أساسي في معظم المطابخ العربيه و العالمية لما يضيفه من نكهات مميزه لأطباق الطعام , فمثلا يعتبر البصل مكون أساسي و رئيسي في المطبخ الهندي و يدخل ضمن مكونات الكاري للذيذ , و أيضا يعتبر مكون مهم جدا في معظم المطابخ العربية مثل المطبخ المغربي و الفلسطيني مثلا.

العناصرالعذائية بالبصل :

كما ذكرنا سابقا البصل غذاء غني بالكثير من العناصر الغذائية ، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وكذلك يحتوي على سعرات حرارية منخفضة, حيث يوفر كوب واحد من البصل المفروم العناصر الغذائية التالية :

64 سعرة حرارية
14.9 جرام من الكربوهيدرات
0.16 غرام من الدهون
0 غرام من الكوليسترول
2.72 غرام من الألياف
6.78 غرام من السكر
1.76 جرام من البروتين


كذلك فان البصل مصدرا جيدا ل : فيتامين سي , فيتامين ب 6 , البوتاسيوم , المنغنيز و نحاس كما و يحتوي البصل أيضًا على كميات صغيرة من: الكالسيوم ,حديد ,حمض الفوليك ,المغنيسيوم ,الفوسفور ,البوتاسيوم ,مضادات الأكسدة كيرسيتين والكبريت.

الفوائد الصحية للبصل :

بالحقيقة تم التعرف على الخصائص العلاجية للبصل منذ العصور القديمة , لذلك نجده مستخدما لعلاج امراض مثل الصداع وأمراض القلب وتقرحات الفم منذ ذلك الزمان. اليكم أبرز الفوائد الصحية للبصل.

1) يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب :

أثيتت الدراسات أن البصل يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين و يعود ذلك الى احتواء البصل على كميات جيده من مضادات الأكسدة والمركبات التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية وبالتالي تقلل من مستويات الكوليسترول مما يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.

كذلك يحتوي البصل على نسبة عالية التركيز من "الكيرسيتين" , ومادة الكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية وهو مضاد قوي للالتهابات وبالتالي يعتبر البصل مقاوم قوي للالتهابات و ذلك يوثر بشكل ايجابي على التقليل من ارتفاع ضغط الدم والحماية من تجلط الدم.

ولكن لايوجد دراسات موثقه الى الان تفحص الآثار المحتملة على ضغط الدم من تناول البصل كجزء من النظام الغذائي بدلاً من تناول الكيرسيتين في شكل مكمل.

2) تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان :

ارتبط تناول الخضار من فصيلة الثوميات بشكل عام (مثل الثوم والبصل) بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، بما في ذلك الرئة والمعدة والقولون . تحتوي العديد من أنواع البصل على ثروة من المواد الكيميائية التي تساعد في مكافحة السرطان. يُعد البصل من بين أغنى المصادر الغذائية لمادة الكيرسيتين التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة ، حيث أنها تمنع تكوين العناصر المسببة للسرطان. وتؤكد الأبحاث العلمية ارتباط النظام الغذائي الغني بالكيرسيتين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة.

رجوعا الى الدراسات الطبية فقد أظهرت مراجعة لـ 26 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من خضروات الثومية (مثل الثوم والبصل) كانوا أقل عرضة بنسبة 22 ٪ للإصابة بسرطان المعدة من أولئك الذين تناولوا أقل كمية.

علاوة على ذلك ، أظهرت مراجعة لما يقارب ال16 دراسة أن المشاركين الذين تناولوا أعلى كمية من البصل لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنةً بأولئك الذين تناولوا أقل كمية .

وبناءا عليه فقد تم ربط هذه الخصائص المقاومة للسرطان بمركبات الكبريت ومضادات الأكسدة الفلافونويد الموجودة في خضروات الثومية , فمثلا يتوفر بالبصل مركب يحتوي على الكبريت حيث أنه يقلل من تطور الورم ويبطئ من انتشار سرطان المبيض والرئة.

وما زالت الابحاث مستمره الى يومنا هذا لتحليل و استقصاء فوائد البصل في التقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان.

3) قد يساعد بالسيطرة على مرض السكري:

تناول البصل بشكل منتظم قد يساعد بالسيطره على كميات السكر بالدم مما ينعكس ايجابا على مرضى السكر , حيث أنه من المعروف أن كلاً من مادة الكيرسيتين ومركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل تعزز إنتاج الأنسولين ، مما يجعلها خيارًا نباتيًا مفيدًا لمرضى السكري.

حيق أثبتت الدراسات أن الكيرسيتين يتفاعل مع خلايا الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد للتحكم في تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم بالكامل.

رجوعا الى الدراسات الطبية مرة اخرى فقد أجريت دراسة على 42 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن تناول 3.5 أوقية (100 جرام) من البصل الأحمر الطازج يقلل من مستويات السكر في الدم الصائم بنحو 40 مجم / ديسيلتر بعد أربع ساعات.

أظهرت إحدى الدراسات أن الفئران المصابة بداء السكري التي تتغذى على طعام يحتوي على 5٪ من مستخلص البصل لمدة 28 يومًا قد عانت من انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وكانت نسبة الدهون في الجسم أقل بكثير من المجموعة الضابطة.

4) تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر :

تأتي مركبات الفلافونويد من النباتات وتوجد بكثرة في البصل. وجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا طويل الأمد غني بالفلافونويد يقللون من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

5) المحافظة على الجلد والشعر:

لأن البصل مصدر جيد لفيتامين سي ، فهو يدعم بناء الكولاجين والحفاظ عليه , حيث أن مادة الكولاجين مهمة جدا في تعزيز بنية البشره والشعر.


أضرار و تبيهات من تناول البصل :

هنالك بعض الامور التي يجب اخذها بعين الاعتبارؤ عند تناول البصل , ف بالنسبة لأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، قد يزيد البصل من الغازات والانتفاخ. إذا كان الأمر كذلك ، يجب أن يكون تناول البصل محدودا و ضمن حمية مدروسة.

كذلك فمن المحتمل أن يكون التأثير السلبي الذي ستلاحظه من تناول البصل بشكل دوري هو أنه قد يؤثر على رائحة جسمك. حيث عندما يقوم الجسم بتفكيك مركبات الكبريت الموجودة في البصل ، فإنها يمكن أن تتفاعل مع العرق على جلدك ، مما يخلق ما يعتبر عمومًا رائحة كريهة للجسم !!


تقطيع البصل بدون دموع :

نعم , عند تقطيع البصل سوف تدمع عيناك !! ذلك نظرالاحتواء البصل على كميات كبيره من الكبريت العضوي. ولذلك و لتجنب هذه المشكلة يمكنك تقطيع البصل تحت الماء مباشرة أوقم بتبريد البصل لمدة 30 دقيقة قبل تقطيعه.

وكذلك فعند تقطع البصل ، اترك نهاية الجذر سليمة ، لأن هذا الجزء من البصل يحتوي على أكثر مركبات الكبريت العضوية.

طرق سريعة لتحضير البصل ضمن أطباق الطعام اليومية :

يمكن الحفاظ على البصل وقيمه الغذائية عن طريق تجميده أو تخليله أو تعليبه أو تجفيفه للاستخدام لاحقا. مع الاخذ بعين الاعتبار أنه في حالة تجميد البصل ، يجب استخدامه للطهي فقط.

اليك عزيزي القارىء بعض الطرق لاضافة البصل ضمن وجباتك الغذائية اليوميه :

•   تقطيع البصل و قليه بزيت الزيتون ومن ثم يمكن اضافته للرز للحصول على نكهة مقرمشة.
•   شوي البصل أو تشويحه و من ثم اضافته الى طبق السلطه.
•   يخلط البصل المبشور مع خل الأرز وصلصة الصويا والسكر والزيت النباتي للحصول على تببيلة مميزه للسلطه.
•   يُخبز البصل المقطع الطازج ثم يُقلى لعمل حلقات البصل اللذيذة , يمكن تناول الحلقات مع السندويشات الطازجه.
•   يمكن اضافة بعص البصل المفروم أثناء طهي طبق الاومليت أو البيض المخفوق.
•   جرب إضافة البصل بالكراميل إلى المخبوزات اللذيذة مثل خبز الذرة وبسكويت الشيدر.


مصادر المقال :

•   https://www.medicalnewstoday.com/articles/276714
•   https://www.healthline.com/nutrition/onion-benefits
•   https://www.webmd.com/diet/health-benefits-onions



شاركنا برأيك ...هل أعجبك المقال    2     0

 مواضيع ذات صلة 

فوائد النعنع

 بتاريخ 08/04/2016 : تعتبر أوراق النعنع من الأعشاب العلاجيه و من منكهات الطعام , حيث يتم الاستعانه بها في الكتير من المجالات لما بها من فوائد. 


عجينة العشرة دقائق

 بتاريخ 05/06/2016 : نعم...عجينة العشر دقائق تحتاج فقط عشر دقائق و من ثم تكون جاهزة , يمكن استخدامها لاعداد أكثر من وصفه سواءا كانت معجنات أو بيتزا أو غيرها , مع العلم انه لن تحتاج لاكثر من عشرة دقائق لقرائة الطريقه أيضا, نرجو لكم الاستفاده. 


فوائد البقدونس

 بتاريخ 08/12/2016 : تعتبر نبتة البقدونس من أكثر العشب شعبية بالعالم أجمع , حيث تستخدم في العديد من الوصفات و الاطباق اليوميه.وبغض النظر عن الطعم الرائع الذي قد تعطيه رشة من البقدونس على طبقك اليومي فان هنالك العديد من الفوائد الرائعه لهذه العشبه !